كن معنا في طاقم الاشراف والادارة الجديدة , لتطوير منتدى الكلية

ساهم معنا في رفع ترتيب المنتدى ونشره

تغطية بطولة أمم أوروبا 2012

عن ماذا تريد أن تتعلم ؟ شارك معنا في الدورات المجانية



التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-2010, 01:46 AM   رقم المشاركة : 1
المهندس أسعد علبي
عضو شرف
عضو إدارة
 
الصورة الرمزية المهندس أسعد علبي







آخر مواضيعي - أمطار صيف حلب 21-23 حزيران 2012
- يوميات أيـّارية حلبية 2012
- حكاية أمطار حلب 8 و 9-12-2011
- صور حصرية لنقطة دخول نهر الفرات إلى الأراضي السورية - مدينة جرابلس 16-11-2011
- خيرات السماء تنهمر على حلب 19-11-2011


المهندس أسعد علبي غير متواجد حالياً

المهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond reputeالمهندس أسعد علبي has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره 12 مرة في 11 مشاركة

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المهندس أسعد علبي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى المهندس أسعد علبي
Icon19 حصري :: ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

حصري :: ألياف الزجاج والأراميد وخواصها


حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

الألياف Fibers

اصطلاح يطلق على أنواع مختلفة من المواد الليفية. بعضها ألياف طبيعية natural fibers' وألياف من صنع من صنع الإنسان man made fibres.
والألياف الطبيعية إما من أصل نباتي كالقطن والجوث والكتان وإما من أصل حيواني كالصوف ووبرالجمل والحرير الطبيعي.
وتنقسم الألياف من صنع الإنسان إلى قسمين:

1- الألياف السليلوزية : cellulosic fibres وهذه تصنع من لب الخشب wood pulp ومن أمثلتها الرايون viscose rayon

2- الألياف التي تصنع من البوليمرات المصنعة Synthetic polymers ومن أمثلتها الياف البولى أميد polyamide fibres وهي الألياف المعروفة باسم النايلون Nylon والألياف الأكريليه Acrylic fibres

وقد عُرفت الألياف الطبيعة منذ آلاف السنين إذ كانت تغزل إلى خيوط yarn ثم تنسج إلى أقمشة أو تصنّع منها حبال ropes.

أما الألياف من صنع الإنسان فهي نسبيا صناعة حديثة بدأت عام 1905 بإنتاج الألياف السليلوزية وفي عام 1939 بدأ إنتاج أول أنواع الألياف العضوية المصنعة وهوالنايلون ثم تبع ذلك إنتاج الألياف الأكريليه عام 1948 أما ألياف البولى استر فلميبدأ إنتاجها إلا في عام 1953.
الألياف التي من صنع الإنسان.

ويرجع الإقبال على الألياف من صنع الإنسان إلى الانخفاض المستمر في أسعارها وإلى خواصها الطبيعية والكيميائية التي تضاهى أو تتفوق على ما ينافسها من الألياف الطبيعية. هذا إلى جانب أن إنتاج الألياف الطبيعية محدود بالمساحات المخصصة زراعة القطن أوالمراعي.

الألياف غير العضوية الصناعية Synthetic Inorganic Fibres:
اكتسبت الألياف التي تُصنع من مواد غير عضوية أهمية خاصة نظراً لاستخداماتها المتعددة في الصناعة خاصة في الصناعات الهندسية وفي أعمالالبناء ومن أمثلتها:
ألياف الزجاج Glass Fibres or Glass Wool.
الياف الأراميد(كيفلر):Aramid fibres(kavler)
أليافالكربون Carbon Fibres


اولاً : ألياف الزجاج Glass Fibres or Glass Wool

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

نبذة تاريخية
: استخدم المصريون في عصور ما قبل الميلاد الألياف الزجاجية الخشنة لأغراض الزخرفة. وقد عرض صاحب مصانع الزجاج الأمريكي، إدوارد درموند ليبي ثوباً مصنوعاً من الزجاج والحرير، وذلك في المعرض الكولومبي في شيكاغو عام 1893م. وخلال الحرب العالمية الأولى صُنعت الألياف الزجاجية في ألمانيا كبديل لمادة الحرير الصخري.
وأخيراً، وعبر تجارب أجريت من عام 1931م إلى عام 1939م، تمكنت شركتان أمريكيتان هما شركة زجاج إيلينوي أوينز، وشركة كورننج للأعمال الزجاجية من تطوير طرق عملية لصناعة الألياف الزجاجية بكميات تجارية.


تعريف الألياف الزجاجية : ( وتُسمى أيضاً الزجاج الليفي) وهو زجاج على شكل ألياف دقيقة (خيوط) وهذه الألياف قد تكون أدق من الشعر البشري بمرات كثيرة، وهي في مظهرها وملمسها كالحرير. والألياف الزجاجية المرنة أقوى من الصلب ولا تحترق أو تتمدد أو تصدأ أو تبهت.

طرق تصنيع الألياف الزجاجية

1- الطريقة الأولى: يُصنع أولا عمود سميك من الزجاج النقي، مكون من القلب والغلاف الزجاجي، ثم يسخن طرف هذا العمود الزجاجي إلى درجات حرارة عالية (2000 درجة مئوية) حتى ينصهر الزجاج، ويسحب إلى أسفل في برج يسمى برج السحب (drawing tower) حتى يصل قطره إلى الأبعاد المطلوبة، ثم توضع طبقة البلاستيك حول الليفة الزجاجية، ثم يلف على بكرات بالطول المطلوب. هذه البكرات تستخدم بعد ذلك في تصنيع كابلات الألياف الزجاجية.

2- الطريقة الثانية :تُسخن المواد الخام وتُشَكَّل في هيئة قِطَع زجاجية كروية صغيرة، ويُقوم العُمَال بفحصها للتأكد من نقائها. ثم تصهر الكُريات الزجاجية في فرن كهربائي خاص، وينساب الزجاج المصهور، عبر ثقوب صغيرة جداً في قاع الفرن، حيث يسقط على أسطوانة تدور منطوية على مكوكات، كما تُطوى الخيوط على البكرات. ولأن الأسطوانة تدور بسرعة أكبر من السرعة التي ينساب بها الزجاج فإن هناك شَدَّادة، تشد الألياف وتطيلها إلى أن تتخذ شكل حبال دقيقة ثابتة. وتستطيع الأسطوانة أن تسحب 3,2كم من الألياف في الدقيقة الواحدة. ويمكن سحب أكثر من 150كم من الألياف من كرية زجاجية واحدة ذات قطر طوله 16مم. ويُمكن لف الألياف معاً في شكل خيوط وحبال، كما يمكن غزل الخيوط في نسيج وشرائط وأنواع أخرى من الأقمشة. وهناك طريقة أخرى تسمى عملية الصهر المباشر، وفيها تُحذف خطوات صناعة الكريات الزجاجية.

3 - الطريقة الثالثة :
يصهر الرمل والمواد الخام الأخرى في فرن، وينساب الزجاج المصهور عبر ثقوب صغيرة في الفرن. ويقابل الزجاج المصهور ضغط عالٍ منفوث من البخار، يسحبه إلى ألياف دقيقة يتراوح طولها بين 20 و38سم. وتُجمَع الألياف على حزام ناقل في شكل كتلة بيضاء شبيهة بالصوف.

استعمالات الالياف الزجاجية :
Uses of glass fibres
يَستعْمِل المصنعون الألياف الزجاجية في صناعة أنواع مختلفة من المنتجات.

1- تغزل الألياف الزجاجية في شكل قماش؛ ليُصنَع منها مُنتجات مثل الستائر ومفارش المناضد. والقماش المصنوع منها لاتتغير ميزاته بعد صبغه، فلايتجعد ولايتسخ بسهولة، ولايحتاج إلى كي بعد الغسل.

2- تُستعْمَل الأنسجة المصنوعة من الألياف الزجاجية في عمليات العزل الكهربائي.

3- تستخدم الألياف الزجاجية على شكل واسع في مرشحات الهواء.

4- تستخدم في العزل الحراري والصوتي، لأن الهواء المحجوز بين الألياف يجعل منها مادة عازلة جيدة.

5- يَستعْمِل المُصنعون لدائن الألياف الزجاجية المقوّاة في صناعة هياكل السيارات والقوارب، وفي إطارات النوافذ وأجزاء من المَرْكبات الفضائية.

6- تستعمل لتقوية اللدائن وتكون مغزولة أو مخلوطة معها أو مجدولة في خيوط منفردة. وبناء على الشكل المستعمل منها، يتوقف نوع وسعر المنتجات النهائية .

7- تدعيم انابيب الGRP
ويتم ذلك بوضع طبقات من الألياف الزجاجية لزيادة المقاومة الميكانيكية على كامل الأنبوب ضد الضغوط الناجمة عن الضغط الداخلي والضغط الخارجي وعن الحمولات الخارجية الناتجة عن العمل والتجهيزات وعن الحمولات الحرارية ويتم الحصول على الطبقة بتطبيق صفوف مستمرة من الألياف الزجاجية من النوع : Filament Winding of roving 2400 Tex or 4800 Tex المشبعة بالراتنج تحت شد مراقب وذلك على البطانة السابقة المعالجة جزئياً ويمكن أن يتوضع تحت شد مراقب وذلك على البطانة السابقة والمشربة بالراتنج لزيادة صلابة الأنبوب بالكامل .

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

8- استخدامها في نقل المعلومات بالضوء لمسافات بعيدة : وتم ذلك في أوائل السبعينيات بواسطة كابلات الألياف الزجاجية؛ كي تحل محل نقل المعلومات بالإشارات الكهربائية بواسطة الكابلات النحاسية.


هذا التطور بإنتاج الألياف الزجاجية - بجانب التطور في أجهزة الإرسال باستخدام الليزر التي تحوِّل الإشارة الكهربية إلى إشارة ضوئية من ناحية، وأجهزة الاستقبال التي تحوِّل الإشارة الضوئية ثانية إلى إشارة كهربائية من الناحية الأخرى- استطاع تفجير ثورة في شبكة الاتصالات، وسرعة نقل المعلومات.

وخلال العقود الثلاثة الماضية تم بناء شبكات الاتصالات في جميع أنحاء العالم بكابلات الألياف الزجاجية على شكل كابلات أرضية أو هوائية، أو كابلات للاستخدامات تحت البحار والمحيطات. إلا أن أطراف الشبكة -أي من 1 إلى 3 كيلومترات- قبل نقطة المشترك تركت كابلات أسلاك نحاسية؛ وذلك لأن سعة نقل المعلومات في هذه المنطقة غير أساسية، وأيضًا بسبب التكاليف
.

9- الألياف الضوئية
هي عبارة عن جدائل طويلة من زجاج على درجة عالية من النقاء يصل رفعها إلى حد أن تماثل شعرة الإنسان. تصطف هذه الجدائل معا في حزمة تسمى الحبل الضوئي (optical cable). إذا نظرت عن قرب لأحد هذه الألياف الضوئية ستجد انه يتكون من :

1- Core و هو قلب من الزجاج الفائق النقاء يمثل المسار الذي ينتقل من خلاله الضوء.

2-
cladding و هو المادة الخارجية التي تحيط بالقلب الزجاجي و هي مصنوعة من زجاج يختلف معامل انكساره عن معامل انكسار الزجاج الذي يصنع منه القلب و يعكس الضوء باستمرار ليظل في داخل القلب الزجاجي.
3-
Buffer coating و هو غلاف بلاستيكي يحمي القلب من الضرر.

مئات أو ربما الآلاف من هذه الألياف الضوئية تصطف معا في حزمة لتكون الحبل الضوئي الذي يحمى بغطاء خارجي يسمى جاكيت

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

10- الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GRC :

في إطار تطوير صناعة الخرسانة تم إنتاج خرسانة مسلحة بالألياف الزجاجية
GRCفي القرن العشرين لتكون البديل عن مواد الإكساء الكلاسيكية والطبيعية كالحجر والرخام وغيره وليساهم بشكل عام في الإنشاء العصري اقتصاديا وتقنيا وجماليا في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من 30 عاما وهو في تطور دائم
والـ
GRC هي عبارة عن مجموعة متكاملة من المركبات المعتمدة على الأسمنت عالي الأداء المسلح بالألياف الزجاجية ذات القدرة الخاصة لمقاومة القلويات مما يجعله قابلا للتطويع ليناسب مجالا واسعا من التطبيقات.
A - مميزات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GRC:
1-إنها إحدى مواد البناء الأكثر طواعية المتوفرة للمهندسين والمعماريين.

2- كما أنها عملية لإعادة الإنتاج والترميم وذات جمالية عالية و صديقة للبيئة.
3- تخفف الحمولات على الأبنية بعوامل أمان كبيرة للهياكل الضخمة والأساسات.
4- يمكن تلوينها بالصبغات و الدهانات كما تعالج سطوح الطينة الإسمنتية.
5- الإكساء بواسطتها يمكن أن يحل محل البيتون المسبق الصنع غير الإنشائي عندما تكون هناك مشكلة في الوزن و الشكل
6- ويمكن تشكيل منتجات
GRC بمقاطع رقيقة بسماكة6ـ12مم ليكون وزنها اقل بكثير من وزن منتجات البيتون المسبق الصنع التقليدية المماثلة بالحجم.
7-إن الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية سهلة التصنيع والقولبة لإنتاج الأشكال والتفاصيل الدقيقة ويعطي اللمس المطلوب للسطوح النهائية بأفضل نوعية.
8- وتتسم الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية
GRC بمقاومتها للتآكل وللظروف الجوية الخارجية من حرارة ورطوبة وبخاصة للأجواء البحرية.
9- كما أنها عازلة للحرارة والصوت وتتسم بمقاومة عالية للحريق وتسرب الماء
10- فضلا عن صلابتها ومقاومتها للكسر والضغط


B
- استخدامات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية :
تستعمل هذه التقنية في ألواح الأكساء للواجهات الخارجية والأعمدة والتيجان ومظلات للشمس أفقية وعمودية كما تستخدم ككورنيشات وأساور ودرابزينات وأسقف مستعارة وقبب داخلية وخارجية وأقنية للري والصرف وأيضا يتم استخدامها كقوالب دائمة لصب الأسمنت (ضائعة) وتصنع منها أنابيب مقواة بدون استعمال الفولاذ.


حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

تستخدم في ابدان السيارات لتدعيم المواد الراتنجية (البلاستكية) كي تعطي المظهر المطلوب بالاضافة الى انها خفيفةالوزن وتتكسر عند الحادث مما يؤدي الى امتصاص طاقة الحادثة وبذلك تقلل الخطرللركاب.

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

---------------------------------------------------------

ثانيا : ألياف الأراميد (كيفلر) Aramid fibres

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

مقدمة:
الاراميد:هو الاسم الصناعي لمادة أكتشفها ستيفاني كاوليك عام 1965م وتحتوي هذه المادة أساساً على سلسلة جزئيات من صنع الإنسان وتعتمد هذه السلسلة على الترابط القوي بين حلقات ذرات الكربون تبلغ قوة هذه الحلقات نحو خمسة أضعاف الفولاذ وتتمتع بخاصية عدم التمدد أيضاً وحالياً تعد هذه المادة من أعظم اختراعات الإنسان .

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

عندما تحتوي ألياف البولي أميد على وحدات مونوميرية متصلة بمجموعات اميدية – [-CONHRNHCOR']nويتم تحضيرها من تفاعل ثنائي الأمينات مع ثنائي الحموض الكربوكسيلية أو مع اللاكتومات لتكون مجموعة اميدية من نوع [-RCONH-]إذا كانت المجموعات RوR'من نوع أليفاتي alphatie أو حلقي alicyclic أو مخاليط تحتوي على أكثر من 80% وزنا من الوحدات المتكررة تكون مجموعات اروماتية فانه يطلق على هذه الألياف الاراميدaramids

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

خصائص
Kevlar:

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

الخصائص الفيزيائية :


1- ألياف
عالية المقاومة على الشد.
2-الكثافة النسبية لها1.44g/cm^3.
3-مقاومة للصدأ.
4-خفيفة الوزن .

5-ألياف الاراميد( (Kevlar نظراً لطبيعة تركيب سلاسلها البولمرية تكون ألياف صلبة وقوية بشكل خارق ،حيث يطلق عليها اسم الـ superfibers تزيد قوتها بحوالي عشرين مرة عن قوة الخيط الفولاذي.

الخصائص الكيميائية :

ألياف
Kevlar تتألف من سلاسل طويلة الجزيئات التي
تنتج من
ppta - بولي (paraphenylene terephthalamide).
وبها العديد من سلاسل الجزيئات جعلتها مادة قوية للغاية.
الكيفلر Kevlarهيكل يتكون من جزيئات صلبة نسبيا التي تميل غالبا الى مستوى شكلصفائح هياكل شبيهة نوعا من البروتين مثل الحرير

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

الخصائص الحرارية :
لبوليمر
Kevlar قوة جيدة جدا لمقاومه درجات الحرارة المرتفعة ، وتحتفظ بقوتها ومرونتها في التبريد العالي إلى اقل من درجات حرارة (-196 درجة مئوية) في الواقع وهى قوية بشكل طفيف في درجات الحرارة المنخفضة

استخدامات الأراميد (كيفلر)
Uses aramid fibres:
1- تستخدم في البلاستيك لتعزيز هياكل القوارب و الطائرات والدراجات.

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

2-تستعمل هذه المواد في الصناعات الخاصة بالشرطة و الجيش .


حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

3- تستخدم في التصميمات تتضمن تبطين بدن السفينة بمادة "كفلر" حيث تقلل من الأضرار الناجمةعن الشظايا، والعزل ضد النبضات الكهرومغناطيسية التي تسببها الانفجارات النوويةوتمتص الصوت و الصدمات .

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

4-تستخدم بشكل واسع في مجال صناعةالدروع الواقية بدلا من تلك الحديدية الثقيلة الوزن وذلك لان هذه الألياف مصفوفة بشكل متعاكس أو متصالب فإن الصدمة ستتفرع وتجد أسطحاً جديدة للصدمات التي تليها . ويحدث كل ذلك في اقل من عشر الثانية لكن الطاقة التي تمتصها المادة والتي تجد كل هذه الأسطح الجديدة ضمن الألياف قادرة تماماً على ردعرصاصة من الدخول .

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

5
-تستخدم هذه الألياف في الإنشاءات الهندسة الثقيلة مثل منصات حفر البترول.

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

6-تستخدم بشكل شائع الأجهزة الرياضية . صنع الملابس الواقية من الحريق لرجال المطافئ ويستخدمها كذلك رجال الفضاء في بزاتهم الواقية من الإشعاعات الكونية .


حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها


7- أما في مجال الألعاب الرياضية فتستخدم بكثرة في تصنيع الملابس الرياضية الواقية من الإصابة نتيجة لوقوع اللاعب كما في رياضة التزلج على الجليد أوالماء وغيرها من الرياضات السريعة والخطرة .


حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

8- بالإضافة لذلك ونظراً لخواصها العازلة للحرارة فهي خيار جيد لصنع بدل الغطس و ملابس الألعاب الشتوية.


9- نظراً لقوتها الفائقة تستخدم لصنع الإطارات المقاومة للثقب مثل تلك المستخدمة في طائرات الركاب الضخمة .


حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

10- يستخدم في المعدات السمعية حيث:
تبين أيضا انه يكون مفيدا في الخصائص الصوتية للمخاريط في السماعة .


حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها


جدول للمقارنة
حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها

----------------------------------------------------

تــــم بعون الله تعالى

----------------------------------------------------

حصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصهاحصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصهاحصري ألياف الزجاج والأراميد وخواصها








التوقيع :


علمتني الحياة أن أعطي ولا أنتظر الرد على عطائي
وعلمتني أن أجعل ثقتي بالله مصباحاً يضيء دربي في كل مكان
  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
ألياف, الصياد, حصري, والأراميد, وخواصها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيارة صديقة للبيئة من ألياف نبات القنب العيون العسلية قسم البيئة 1 29-08-2010 02:38 PM
قصة الصياد واللؤلؤة ... رفيف قسم المنوعات 1 12-07-2010 11:26 PM
الصياد وكيس الحجارة hassanalnaimi القسم الأدبي 1 11-03-2010 08:21 PM
جماااااااااااااااااااال الزجاج فارس الاحلام قسم الصور 4 01-09-2009 02:30 PM
الصياد حافظ الاسد Hazem.s قسم الصور 4 09-07-2009 10:29 AM


مواقع صديقة اربح مع غوغل في بوكسيز Boxiz.com موقع كلية الآداب منتدى الموسوعة الجغرافية

Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كلية الهندسة المدنية والتقنية - جامعة حلب

Hosted With